Mansour Ali Algeali Tantoush


Permanent Lecturer

Qualification: Doctorate

Academic rank: Assistant professor

Specialization: فلسفة إسلامية (تفسير ) - فلسفة

philosophy - Faculty of Arts Gharyan

Publications
فلسفة المعتزلة السياسية
مقال في مجلة علمية

لقد أقام المعتزلة فلسفتهم على حرية الإرادة عند الإنسان بناءً على أصل العدل، وهو أحد أصولهم الخمس الذي لا يُعد معتزليا من لا يقول بها، فقرروا أن الإنسان بإرادته الحرة يخلق أفعاله بنفسه وفي إمكانه أن يفعل الشيء أو لا يفعله وعلى ذلك يكون الثواب والعقاب, فالعدل أن يجازى الإنسان على حسب ما ق د م من أفعال، وهو خالقها وليس مجبر عليها؛ بل هو ح ر مُ ختار، وعلى هذا أقام المعتزلة أفكارهم السياسية ونظريتهم في الإمامة والتي تقوم على مبدأ الشورى, لذلك تجد علاقتهم بالسلطة تتغير مداً وجزر اً، فهم يعادون السياسيين الذين لا يتفقون معهم ويرضون على من يرون فيهم العدل والورع، ففي الدولة الأموية يفضلون عمر بن عبد العزيز ويزيد الناقص، وليس الحال كذلك مع بقية الخلفاء الأمويين، وكذلك كانت علاقتهم بالدولة العباسية، والجدير بالملاحظة أن المعتزلة لم تكن لهم أهداف سياسية معينة يسعون لتحقيقها ولا رغبة لهم في السلطة، ولم يسخروا الدين في خدمة السياسة وربما س خ روا مناصبهم السياسية أو نفوذهم السياسي لخدمة أفكارهم ومذهبه أو أيديولوجيتهم، وقد برهنوا بالأدلة العقلية والنقلية على سلامة موقفهم، وسخروا أنفسهم وفلسفتهم لخدمة الفكر الحر والدفاع عن الدين ونصرة التوحيد ومحاربة الجهل والجمود الفكري الذي يرونه عند الجبرية. ومن التوصيات الاستفادة من الأفكار السياسية الحرة للمعتزلة النابعة من الإسلام، والقائمة على مبدأ الشورى.، ومن النتائج أن نقطة انطلاقهم كانت سياسية أساسها فكرة المنزلة بين المنزلتين.

منصور علي العجيلي تنتوش، (06-2024)، جامعة الزاوية: مجلة الأصالة مجلة محكمة علمية، 9 (4)، 83-102

الهرمنيوطيقا فلسفة التأويل
مقال في مجلة علمية

غاية هذا البحث إيضاح جوانب بعض الدراسات التي تناولت مبحث" الهرمنيوطيقا" أو علم التأويل، أو التفسيرية والذي يعتبر من المباحث الحديثة التي أصبحت دخيلة على علم التفسير القرآني، وينظر إليها بعض الدارسين أنها منهج من مناهج التفسير الذي أصبح يفرض نفسه بإلحاح على المناهج التفسيرية للقرآن الكريم، بل أننا نجد البعض يصنفها ضمن المباحث الأدبية التي تُعنى بتفسير القرآن الكريم، و هو أمر أثار خلافات حادة حول هذا الرأي بين العلماء و المفسرين، كما أشار إلى ذلك الكثير من الباحثين في معرض الحديث عن هذا الموضوع، حيث أكد بعضهم أن كثيراً من الآراء حول هذا لمنهج" تختلف بين مؤيد و معارض له فيما يتعلق بنتائجه الإيجابية منها و السلبية، علماً أن تفاسير القرآن قديمه وحديثه لا تعدو كونها تفاسير تعتمد على الرواية و الدراية" 1 أي التفسير المنقول والتفسير بالرأي و قبل التطرق لتعريفها و تحديد ما هيتها ومجالات اشتغالها، فإنه حري بنا أن نشير إليها ضمن مسارها و سياقها التاريخي. حيث يمكن الحديث عن جذورها التاريخية و سيرورة استعمالاتها كمنهج تفسيري، من خلال. الالتزام بمجموعة من القواعد والمعايير التي يجب أن يتبعها المفسر لفهم النص الديني 2 ومن خلال البحث استخلصنا بعض النتائج والتوصيات فمن النتائج ما يلي:-•-إن الجذور التاريخية لهذه الكلمة تحمل في طياتها الكثير من التراث الدلالي. ومن التوصيات ما يلي:-•-أن اللغة عندما ظهرت من العدم ليست علامات بل أصوات، وهي تفقد شيئا من قوتها التعبيرية ومن ثم شيئا من معناها عندما تُرَدُّ إلى صورة بصرية.

منصور علي العجيلي تنتوش، (03-2024)، الجمعية الليبية للعلوم التربوية والانسانية: مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية، 24 (3)، 274-291

فلسفة التفسير والتأويل عند بعض فلاسفة المسلمين
مقال في مجلة علمية



This study aims to highlight the efforts of some Muslim interpreters in reconciling the archaic Quranic interpretation with the interpretation of Muslim philosophers who were influenced by philosophical interpretations, tried to reconcile religion with philosophy, and felt that they could reconcile wisdom with sharia or philosophy with religion, And to prove to people that the revelation does not contradict the mind in anything and that if the doctrine was enlightened by the light of wisdom, it was able to feel and proved before the adversaries So we're going to work in this research on what the scholars' segments of interpretation and analysis have done. And what they cared about in their multiple approaches, whether it's fiction or know-how. and through the descriptive analytical curriculum, the researcher will explain to what extent the analytical philosophical curriculum can be used in interpretation, and its compatibility with the terms of interpretation agreed upon by Koranic interpreters and their vulnerability to Western hormones The researcher's findings and recommendations include the following:*-The interpretation in the language is inseparable, since language is the medium through which the process of understanding and interpretation takes place The language builds an independent world, a machine of human experience. Among the recommendations are the following:*-The Quranic text must be treated as a separate knowledge system, and the exploration of its nature is made from within the paragraphs of its texts, as some verses are interpreted by others, and to learn that it is difficult for any interpreter to reach the absolute purpose of similar

منصور علي العجيلي تنتوش، (06-2023)، جامعة الزاوية: مجلة رواق الجكمة، 13 (5)، 49-70

فلسفة ريادة الأعمال وأثرها في تنمية الاقتصاد
مقال في مؤتمر علمي

يتجه بحثنا هذا لتوضيح اهمية ريادة الاعمال بجوانبها المختلفة من تحسين الاقتصاد ودفع عملية الانتاج وتحقيق التنمية، وبيان دور فلاسفة الاقتصاد في التجديد والابداع في ريادة الاعمال، وتوسيع وتنويع فرص الانتاج التنموية الوطنية، وتغطية السوق المحلية بأنتاج وطني تنافس جودته دودة المستورد، بشكل يعزز الاقتصاد الوطني ويقوي مكانته على المستوى العربي والدولي والتوجه للتعاون والتكامل العربي قبل الاجنبي. بذلك تؤكد هذه الدراسة في نتائجها على اهمية التواصل والتفاهم بين المسوؤلين في مجال التنمية والبنية التحتية والشراكة ذات الصلة في تطوير الاقتصاد، والصناعة والتجارة لدعم وتمويل المشروعات الريادية والمتوسطة لتحسين القدرة التنافسية المحلية والعربية، والتنسيق بين الجهات صاحبة القرار لتحقيق التكامل الانتاجي والتنسيق بين الشركات المحلية والعربية ودعم فليسفة التعليم والتطوير في انشاء مراكز وهئيات بحثية لمتابعة التطور العلمي والاقتصادي زالتجاري في الاعمال الريادية.

منصور علي العجيلي تنتوش، (03-2023)، مجلة جامعة غريان: جامعة غريان، 9-34

© All rights reserved to University of Gharyan