NISREEN ALHADI ASHOUR MAETOUQ
Permanent Lecturer
Qualification: Master
Academic rank: Lecturer
Specialization: مناهج - علم النفس
psychology - Faculty of Arts Gharyan
Publications
قياس قلق الامتحان لدى طلبة الشهادة الثانوية ببلدية غريان
مقال في مجلة علميةتهدف الدراسة الحالية الى معرفة مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الشهادة الثانوية ومدى الفروق بين الذكور والإناث في قلق الامتحان وطبق في الدراسة الحالية مقياس قلق الامتحان إعداد - محمد زهران - على عينة قوامها (89) طالباً وطالبةً بمنطقة تغسات ببلدية غريان وتوصلت نتائج الدراسة الى ان الطلاب يعانون من قلق الامتحان كما ان لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى (0.05) بين الذكور والإناث في قلق الامتحان
نسرين الهادي عاشور معتوق، (09-2024)، مجلة افاق المعرفة: مجلة افاق المعرفة، 7 (2024)، 209-224
مشكلات الادارة المدرسية والاشراف التربوي
مقال في مؤتمر علمييهدف هذا البحث التعريف بمفهوم الإدارة المدرسية والإشراف التربوي والتعريف بصفات كل منهم ، مدير والمدارس والمشرف التربوي وطرق اختيار مدير المدرسة والمشرف التربوي وتوضيح المشكلات التي تواجه مُديرو المدارس والتي لها علاقه بالتلميذ والمعلم والمبنى والادارة والمجتمع وكذلك معرفة المعوقات التي تواجه المشرف التربوي والتي تحول بينه وبين اداء عمله ودوره في زياده فاعلية اداءه فالادارة المدرسة والاشراف التربوي عملية تعاونية تهدف للنهوج بالعملية التعليمة في اختبار المدير والمشرف يجب ان يكون على اسس ومعايير وضوابط علمية .
نسرين الهادي عاشور معتوق، (11-2022)، جامعة عمر المختار البيضاء: جامعة عمر المختار البيضاء، 158-175
القلق النفسي نحو جائحة كورونا لى عينه من الطلاب الايتام في ضوء بعض المتغيرات
مقال في مؤتمر علميلقد ادى تفشي فيروس كورونا في العالم الى موجات من الشعور بالقلق النفسي لدى جميع الافراد لا سيما الافراد الذين يعانون اليتم والحاجة إلى الاهتمام والرعاية من هنا هدفت الدراسة الى التعرف ع مستوى القلق التفسي نحو جائحة كورونا لدى عينة من الطلاب الايتام والتعرف على نوعية الفروق في مستوى القلق النفسي نحوى جائحة كورونا لدى العينة في ضوء متغير الحنس ( ذكور - إناث ) والنوع ( يتيم الاب - يتيم الأم ) تكونت العينة من 40 يتيم ويتيمه ، تم استخدام استبيان القلق النفسي من اعداد الباحثة وتوصلت الباحثة الى مجموعة من النتائج اهمها ان القلق كان متوسطاً لدى عينة الدراسة ، وبناءاً على ما اسفرت عليه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة جملة من التوصيات والمقترحات .
نسرين الهادي عاشور معتوق، (10-2022)، جامعه الزيتونه: مجله الزيتونه، 1566-1582
مظاهر السلوك العدواني لطفل ما قبل المدرسة في مدينة غريان
مقال في مجلة علميةهدفت هذه الدراسة الى التعرف على مظاهر السلوك العدواني للطفل ماقبل المدرسة في ضوء متغير الجنس وتألفت عينة الدراسة من 30 طفل وطفلة من مرحلة رياض الاطفال ، تم اختيارها عشوائياً وتم تطبيق مقياس الدراسة واستخدام بعض المعالجات الاحصائية وأسفرت النتائج ان الذكور اكثر عدواناً من الإناث ، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصوا الباحثات بعض التوصيات والمقترحات .
نسرين الهادي عاشور معتوق، هويدة الهاشمي إبراهيم المصري، راجية الهادي محمد المصري، (06-2019)، مجلة صدى المعرفة: مجلة صدى المعرفة، 11 (2019)، 229-257
معلم مرحلة التعليم الاساسي بين الواقع والطموح
مقال في مؤتمر علميتعد مرحلة التعليم الأساسي من مراحل التعليم المهمة حجر الاساس في بناء النظام التربوي بشكلٍ عام وبناء شخصية المتعلم بشكل خاص ، ويعتبر التعليم الأساسي قاعدة التي يرتكز عليها أعداد الناشئين للمرحلة الثانية من حياتهم وهي مرحلة عامة تشمل جميع ابناء الامة حيث يتم تزويدهم بأساسيات العلمية الصحيحة .
نسرين الهادي عاشور معتوق، (03-2017)، جامعة الجبل الغربي كلية التربية تجي: كلية التربية تيجي، 277-288
المشكلات التي تواجه الطالب الجامعي
مقال في مجلة علميةتعد الجامعة مُؤسسة من مؤسسات المجتمع في مختلف عصور التاريخ مع اختلاف التسميات سواء بمدرسة الإمبراطورية بمصر القديمة او الكلوكيوم في العصر الروماني او الدير مع نشأة المسيحية وحلقات الدرس في المسجد او دار الحكمة في العصر الأموي العباسي وجامع الازهر وجامع الزيتونة في فترة العصور الوسطى ، وظل المجتمع الانساني حريصاً على قيام تلك المؤسسات ضمن مؤسسات رئيسية حتى اسفرت على تسمية هذه المؤسسة بالجامعة في العصور الحديثة .
ان الجامعة تستقبل الطلاب من بيئات مختلفة وتحتضنهم بأمالهم وطموحاتهم ومشاكلهم ومشاعرهم كل هذا يفرزه الطلاب في سلوكهم خلال حياتهم الدراسية الجامعية ، فيتأثرون في غيرهم نظراً لأن الطالب قد يواجه عدم التوافق مع ذاته ومع غيره ومن ثم يشعر بعدم تقبل الاخرين له وهذا يكون مردوداً نفسياً سيئاً لديه ويمكن ان يترجم هذا المردود الى افعال وسلوكيات غير مرغوب فيها نظراً لتزايد هذه المشكلات التربوية والاجتماعية ، فَهُم بحتجة مُلحة لتدخل الاخصائيين في مجال سلوكياتهم
نسرين الهادي عاشور معتوق، (03-2016)، مجلة جامعة غريان: مجلة جامعة غريان، 10 (2016)، 49-60