مؤتمر فيينا وأثره على القارة الأوروبية (1814-1815م)
مقال في مجلة علميةيعتبر مؤتمر فيينا من أكبر المؤتمرات بعد مؤتمر وستفاليا 1698م :لكونه حاول إعادة ترتيب الشؤون الأوروبية بعد فترة من الحروب المتواصلة ، فهويمثل أحد النتائج الهامة المترتبة على الثورة الفرنسية ، وما جاءت بها من مبادئ وأفكار ثورية ، بل يمكن اعتباره نتيجة مباشرة لتوسعات نابليون وحروبه ، في مناطق مختلفة من القارة الأوروبية ، مما أجبر الدول الأوروبية حينها الوقوف في وجه التوسع الفرنسي ، وفعلًا تمكنت الدول الأوروبية من وضع حد للتوسع النابليوني وأجبرت فرنسا على قبول بنود مؤتمر فيينا الذي حمل في ثناياه رغبة هذه الدول في إعادة أوضاع القارة إلى ما كانت عليه قبل الثورة 1789م ، وكان مؤتمر فيينا إنموذجًا لعصبة الأمم والأمم المتحدة . بسبب هدفها في إحلال السلام من جانب جميع الأطراف .
أسماء مصطفي محمد دبوس، (06-2025)، جامعة غريان: مجلة الجامعة العلمية، 31 (15)، 1-17
الأوضاع السياسية في مصر خلال الفترة (1919-1936م)
مقال في مجلة علميةركز الباحث في هذه الدراسة علي إلقاء الضوء علي الآثار ، والتي ترتبت علي مصر التي كانت تحت وطأة الوصاية الأجنبية البريطانية بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى عام 1918م، وكيف قاد حزب الوفد المصري بزعامة (سعد زغلول) تطلعات الشعب المصري؛ للتخلص من تلك الوصاية، عن طريق تقديم طلباتهم للسلطات البريطانية ، والتي بدورها رفضت تلك المطالب واعتقلت أعضاء الوفد المصري فتسببت في قيام ثورة عام 1919م، وكذلك التركيز بصورة أساسية علي نشاط سعد زغلول السياسي في تلك الفترة، التي شارك فيها مشاركة سياسية فعالة توزعت علي الجانبيين الفكري والعلمي (التطبيقي)، وبروز مواقفه السياسية الحازمة والمعارضة تجاه التجاوزات البريطانية، إذ أخذت كتاباته السياسية تحفز الجماهير للوقوف ضد الأهداف البريطانية، المتمثلة بالإبقاء على مصر كمستعمرة بريطانية في الشرق الأوسط، فضلا عن ذلك فقد سلطنا الضوء على موقف سعد زغلول من لجنة ملنر، التي أرسلتها بريطانيا الى مصر في الفترة (7 ديسمبر 1919- 11 نوفمبر 1920م) لغرض الوقوف على أسباب ثورة الشعب المصري عام 1919م ، وبين كيف وقف الشعب المصري والحركة الوطنية بوجه تلك اللجنة، لفضح سياستها التآمرية وإفشال مخططاتها الاستعمارية حتي توقيع معاهدة 1936م، تلك المعاهدة التي كانت فاتحة خير على الشعب المصري، إذ فتحت للشعب المصري أبواب الأمل في القضاء على أطماع الاستعمار البريطاني في مصر.
أسماء مصطفي محمد دبوس، (04-2025)، جامعة الحاضرة: مجلة الحاضرة، 10 (10)، 102-134
البطالة في منطقة القواسم دراسة في جغرافية السكان
مقال في مجلة علميةتعد مشكلة البطالة من أهم و أخطر المشكلات التي تعاني منها معظم دول العالم، و التي تؤدي إلى نتائج سلبية في المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية، و تناولت هذه الدراسة ظاهرة البطالة في منطقة القواسم دراسة في جغرافية السكان، و تهدف إلى معرفة مفهوم البطالة و أسبابها و أنواعها، و اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي، مستعينة بنتائج التعداد العام للسكان لعام 2006م، و نتائج الدراسة الميدانيةلعام 2024م.
صالحة محمد حسين الشيباني، (03-2025)، الجمعية الليبية للعلوم التربوية و الإنسانية: مجلة القرطاس للعلوم الانسانية والتطبيقية، 26 (26)، 158-176
أثر المناخ على راحة الإنسان في إقليم الجبل الغربي
مقال في مجلة علميةاستهدفت هذه الدراسة الكشف على أثر المناخ على راحة الإنسان، و العلاقة بين المناخ و الإنسان في إقليم الجبل الغربي، كما هدفت الدراسة ايضا إلى التعرف على الخصائص المناخيةو الربط بين عناصر المناخ و حدود راحة الإنسان في إقليم الجبل الغربي، من خلال تحليل البيانات المناخيةللمعدلاتةالشهرية لدرجة الحرارة و الرطوبة و الرياح، من أجل تحديد أشهر الفصول المريحة و غير المريحة حراريا في إقليم الجبل الغربي، و مدى تأثيرها على راحة الإنسان، و كذلك في تأثيرها الذي يختلف من فصل إلى فصل آخر و من شهر إلى آخر.
صالحة محمد حسين الشيباني، (03-2025)، المجلة الليبية لدروب المعرفة: مجلة آفاق المعرفة، 8 (8)، 70-90
انتشار الأسلام في بلاد النوبة ودوره في تشكيل الهوية الثقافية
مقال في مجلة علمية
أسماء أحمد سالم الأحمر، (12-2024)، كلية الآداب / الأصابعة: مجلة المنارة، 11 (2024)، 242-260
قياس قلق الامتحان لدى طلبة الشهادة الثانوية ببلدية غريان
مقال في مجلة علميةتهدف الدراسة الحالية الى معرفة مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الشهادة الثانوية ومدى الفروق بين الذكور والإناث في قلق الامتحان وطبق في الدراسة الحالية مقياس قلق الامتحان إعداد - محمد زهران - على عينة قوامها (89) طالباً وطالبةً بمنطقة تغسات ببلدية غريان وتوصلت نتائج الدراسة الى ان الطلاب يعانون من قلق الامتحان كما ان لا توجد فروق ذات دلاله احصائيه عند مستوى (0.05) بين الذكور والإناث في قلق الامتحان
نسرين الهادي عاشور معتوق، (09-2024)، مجلة افاق المعرفة: مجلة افاق المعرفة، 7 (2024)، 209-224
الواقع التاريخي والسياسي للموالي خلال العصر الأموي (41-132ه/662-750)
مقال في مجلة علمية0
أسماء أحمد سالم الأحمر، (09-2024)، جامعة غريان: مجلة آفاق المعرفة، 7 (2024)، 139-153
التأثير الثقافي الأجنبي على الحياة الأدبية في العصر العباسي الأول(132-232ه) الشعر والنثر كأنموذج
مقال في مجلة علمية0
أسماء أحمد سالم الأحمر، (06-2024)، جامعة نالوت: مجلة لسان القلم، 3 (2024)، 464-492
السدود بالمناطق الجافة...وادي غان
مقال في مجلة علمية00000000000000000000000000000000
نوري أبوفائد احمد العيساوي، (01-2024)، جامعة غريان: مجلة جامعة غريان، 29 (1)،
Lost in Translation: Examining Translation Errors in Arabic-English Translated Abstracts Published in Gharyan University Journal
Journal ArticleAbstracts of research articles should be translated from Arabic into English before being submitted for publication in Libyan academic journals. Because English publishing allows non-native speakers to gain international recognition (Duszak & Lewkowicz, 2008). This study aimed to identify the most typical errors made while translating the Arabic abstracts into English. For this purpose, a corpus of 33 translated abstracts of research articles (RA) were analyzed. They were extracted from 11 issues of the Journal of Gharyan University and were published from 2016 to 2021. The analytical frameworks developed by Popescu (2013) and Laio (2010) were adopted. A preliminary analysis was carried out to develop a new category of translation errors that is appropriate for the current corpus. The results revealed a large number of errors in the translated abstracts. They were translation, stylistic, and linguistic errors. It is suggested that the Journal of Gharyan University should devote more effort to evaluating and polishing the translated abstracts before publishing the articles. If they wish to obtain a worldwide reputation, they should also include translators on the journal's editorial board to translate the Arabic abstracts into English appropriately.
Eatidal Khalefa Abdullah Hasan, (12-2023), جامعة سرت: مجلة جامعة سرت للعلوم الإنسانية, 13 (2023), 159-169